This YouTube video with autoplay

اخبارالحصان

اخبار
الحصان

مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية يكرم مدارس الحصان الثانوية بالدمام

كرم الدكتور ناصر الشلعان مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية مدارس الحصان الثانوية للبنين بالدمام، لفوز الطالب أسامة إبراهيم الغشام في مسابقة ( الأولمبياد الوطني للتاريخ ) والتي نظمتها دارة الملك عبد العزيز وبالتعاون مع وزارة التعليم لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وشارك في الأولمبياد الوطني للتاريخ 23.690 طالبا وطالبة من جميع مناطق المملكة، ومر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى لجميع المشاركين وتأهل منهم 50 طالبا وطالبة، والمرحلة الثانية بين الـ 50 طالبا وطالبة تأهل منهم 16 طالبا وطالبة، ثم المرحلة الثالثة والأخيرة بين الـ 16 طالبا وطالبة.

واشتمل الاولمبياد على المعلومات التاريخية السعودية في المجالات الثقافية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والحضارية، والرياضية، وهدف إلى غرس المبادئ والقيم الوطنية، وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات، وتوفير البيئة التنافسية وتحفيز الاهتمام في مجال التاريخ، وتنمية العمق الحضاري السعودي لدى الطلاب والطالبات، والتعريف بتراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني، وإكساب الطلاب والطالبات مهارات القراءة واستيعاب المعلومات التاريخية، وتهيئة الطلاب والطالبات للمشاركة الدولية في أولمبياد التاريخ العالمية.
 

تعاون بين مجموعة الحصان وجامعة الأمير محمد بن فهد

حرصاً على تحقيق تعاون مثمر بين مجموعة الحصان للتعليم والتدريب القابضة، وجامعة  الأمير محمد بن فهد في المجالات (الأكاديمية، والعلمية، والتدريبية، والثقافية، والتطويرية) تم الاتفاق على تصميم برنامج التجسير الجامعي بين الطرفين للتأهيل للجامعة، وتلبية احتياجات طلاب المرحلة الثانوية في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية ومواد السنة التحضيرية لمساعدتهم في النجاح أكاديمياً ومهنياً.

وقال الأستاذ رشيد الحصان الرئيس العام لمجموعة الحصان للتعليم والتدريب القابضة : نسعى لتطوير ودعم أُطر التفاهم المشترك في آليات العملية التعليمية الشاملة لدى كل من الطرفين من خلال تبادل الخبرات في مجالات التعاون المشترك، وتعزيز أواصر التعاون في المجالات الأكاديميـة، والعلمية، والتدريبية، والتطويرية، والتعاون لتنسيق برامج، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين، ومنسوبي كلا الطرفين، وإجراء مشاريع مشتركة في المجال الأكاديمي، والعلمي، والتدريبي، والتطويري، وتشجيع تبادل الزيارات الأكاديميـة، والعلمية، والتدريبية، والتطويرية.

وأضاف الأستاذ رشيد الحصان : يهدف البرنامج إلى الاستعداد المبكر للالتحاق بالجامعة، واختصار المرحلة الأكاديمية الجامعية، ومنح انتقال معتمد واجتياز السنة التحضيرية، وإعداد الطلاب للاختبارات ذات المقاييس الدولية (مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية)، ومنح شهادة اجتياز البرنامج من جامعة الأمير محمد.

نتائح متميزة لطالبات الحصان في مسابقة موهوب 2018 م

حقق طلاب وطالبات مدارس نتائج متميزة في مسابقة موهوب 2018م، حيث جاءت النتائج كالتالي:

•        نواف رائد سالم المطير   ذهبية الكيمياء

•        محمد علي حسن البشراوي   فضية الكيمياء

•        عبد الله عبد العزيز محمد الغامدي   برونزية الفيزياء

•        عبد الرحمن مروان عبد الرحمن المعجل   فضية العلوم

•        عمر صلاح مجلي المطلق   برونزية العلوم

•        نور حسين حمود آل زواد   فضية علوم (الجبيل)

•        رسل يوسف محمد الشرفا     برونزية الرياضيات

•        هيا عيد حمود العميري   ذهبية الأحياء

•        سوسن طالب شرف الزاكي   ذهبية الأحياء

•        فاطمة حسن علي الهميلي   برونزية الأحياء

•        رؤى عادل عبد الله السنان   برونزية الأحياء (العالمية)

•        سارة هشام محمد الشريف   برونزية الفيزياء

•        جنان أحمد مكي آل وهيب   برونزية العلوم 

•        فاطمة ماجد علي كاظم   برونزية العلوم

 

سمو أمير الشرقية يكرم مدارس الحصان

 كَرَّم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية معلمي مجمع الحصان المتميزين والحاصلين على جائزة التعليم للتميز في دورتها التاسعة حيث كُرِم الأستاذ ثابت بن عبدالله الشريف قائد مجمع الحصان بالدمام والحاصل على جائزة التعليم للتميز فئة المدرسة المتميزة وذلك على مستوى المملكة، كما كُرِم الاستاذ وليد محمد إسماعيل حسن لحصوله على درجة التميز في جائزة التعليم للتميز فئة المعلم للتميز، وكما تم تكريم الأستاذ أمجد عصام طايع الحاصل على المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية في فئة المرشد المتميز والأستاذ حمدي حسن جابر المرشد الطلابي لثانوية الحصان والحاصل على درجة التميز في جائزة التعليم للتميز فئة المرشد المتميز.

وكما كرم الطالبة هناء الحواج من مدرسة الحصان النموذجية للبنات بالدمام لحصولها على جائزة التعليم للتميز في دورتها التاسعة، وذلك في حفل رواد وصناع التميز والذي أقيم في سايتك.

لقاء شركة مايكروسوفت السنوي " Microsoft Skype- a-Thon "

شارك طلاب القسم الدولي في مجمع الحصان التعليمي للبنين بالدمام  فى لقاء شركة مايكروسوفت السنوي " Microsoft Skype- a-Thon " يوم الأربعاء 14/11/2018 م

حيث تم التواصل مع إحدى المدارس العالمية في إستراليا لمدة ثلاثين دقيقة، وتبادل الطلاب المعلومات عن المدارس، وعن النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية، والنشيد الوطني لدولة إستراليا، وعن طبيعة المواد الدراسية، والتكنولوجيا المستخدمة فى التعليم فى كلا المدرستين، ومكان كل دولة على الخارطة، والزي الرسمي للدولة.

وفي سياق متصل تم إجراء لقاء آخر مع رئيس شركة مايكروسوفت السعودية بالرياض الأستاذ ثامر الحربي، وقام الطلاب بالتعريف عن أنفسهم، وعن تاريخ مدارس الحصان، وأماكن توزعها في المملكة.

 وأوضح الأستاذ الحربي خلال اللقاء أهم وسائل التكنولوجيا الحديثة في شركة مايكروسوفت، وأهميتها بالنسبة للطلاب، وقام بالرد علي العديد من التساؤلات التى تم طرحها من خلال طلابنا، عن تكنولوجيا التعليم، وطبيعة العمل والفكر الداخلي لشركة مايكروسوفت، وأبدي سعادته باللقاء مع طلابنا، وأنهم هم قادة العلم والمستقبل للمملكة.

ويذكر أن اللقاء " Microsoft Skype- a-Thon" يُمكن الطلاب من دول مختلفة في العالم من التواصل فيما بينهم وتبادل الأفكار والمعلومات.

منتدى التعليم ( GESS 2019 )

شاركت مجموعة الحصان للتعليم والتدريب القابضة في أعمال الإعداد والتنظيم لمشاركة وزارة التعليم في منتدى التعليم والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم ( GESS  ) والذي أقيم بمركز دبي التجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 26 – 28 فبراير 2019 م .

وأكد الأستاذ عبد الله الغامدي نائب الرئيس العام لمجموعة الحصان للتعليم والتدريب القابضة حرص مجموعة الحصان على المشاركة الفاعلة والمتميزة في المحافل العلمية المحلية والاقليمية والدولية، وقدم شكره لوزارة التعليم على هذه المشاركة.

وقال الغامدي : تمثلت مشاركتنا في نظام التعليم التكاملي "تيا" الذي يتميز بأنه متوافق مع التوجهات العالمية الحديثة في تقنيات التعليم من خلال استخدام الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز Augmented Reality))، وجعل التعليم أكثر متعة من خلال التعلم الاجتماعي، ويساهم النظام في تلبية حاجة المملكة للاستثمار في الاقتصاد المعرفي لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة في جودة التعليم.

وأضاف الغامدي : يشمل النظام مجالات إدارة المحتوى التعليمي، والتواصل الفعال بين أطراف العملية التعليمية، والتقييم والتحصيل الدراسي، والانضباط والسلوك، والتخطيط والتطوير، والإشراف، والإرشاد.

 

( الحصان ) تشارك في أولمبياد " مندليف " للكيمياء في روسيا

يشارك الطالب إياد عبد الله الصالحاني من مدارس الحصان النموذجية الثانوية للبنين بالدمام ضمن فريق المملكة العربية السعودية المشارك في منافسات أولمبياد " مندليف " للكيمياء، الذي يقام في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا، خلال الفترة من 20 إلى 28 أبريل الجاري بمشاركة 30 دولة.

ويتم ترشيح طلاب وطالبات الفريق بعد إخضاعهم لعدد من الاختبارات والمعايير خلال التدريب المكثف، الذي يقام بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).

وتعد هذه المشاركة السابعة للمملكة في أولمبياد " مندليف " للكيمياء، ويبلغ رصيد المملكة من الجوائز في المشاركات السابقة (‏9) ميداليات برونزية، وميدالية فضية.

ويعد أولمبياد " المندليف " للكيمياء أصعب مسابقة علمية في الكيمياء من حيث مستوى الأسئلة، وطريقة المسابقة، واللغة الأساسية للمسابقة هي اللغة الروسية، حيث تتم ترجمة الأسئلة إلى الإنجليزية ومن ثم إلى العربية

وتتكون مسابقة " مندليف " للكيمياء من اختبارين نظري وعملي، وتقام منذ أكثر من 53 عاماً، وتشارك فيها نحو 22 دولة من الدول المتقدمة في هذا المجال، بعدد طلاب يبلغ نحو 140 طالبا وطالبة.

زيارة وكيلة وزارة التعليم لمجموعة الحصان

استقبل الأستاذ رشيد بن عبد العزيز الحصان الرئيس العام لمجموعة الحصان للتعليم والتدريب سعادة الدكتورة حنان بنت سالم آل عامر وكيلة وزارة التعليم للتعليم الأهلي، يوم الإثنين الموافق 14 / 10 / 2019 م في مبنى الإدارة العامة لمجموعة الحصان.

حضر اللقاء كلاً من سعادة الدكتور ناصر بن عبد العزيز الشلعان مدير عام التعليم بالشرقية والأستاذة عواطف الحارثي مدير عام السياسات والدعم في وكالة وزارة التعليم للتعليم الأهلي، والأستاذ عوض المالكي مدير مكتب التعليم الأهلي بتعليم الشرقية، والأستاذ فهد الحصان نائب رئيس مجموعة الحصان والأستاذ عبد الله الغامدي نائب رئيس مجموعة الحصان لشؤون التعليم والتدريب.

وقد دار نقاش موسع حول واقع التعليم الأهلي وسبل دعمه ليأخذ دوره في دعم التعليم في المملكة بشكل عام.

وأشارت سعادة الدكتورة حنان آل عامر لحرض وزارة التعليم على تقديم الدعم للتعليم الأهلي بما يسهم في نموه وتطوره والارتقاء بمخرجاته.

نتائج متميزة لطالبات الحصان في مسابقات الأولمبياد

حققت طالبات مدارس الحصان النموذجية للبنات بالدمام نتائج متميزة في مسابقات الأولمبياد على مستوى مكتب شرق الدمام.

حيث جاءت النتائج على النحو التالي:

المرحلة الابتدائية :

حصلت الطالبة نوف توفيق اليوسف على المركز الثاني في أولمبياد العلوم للمرحلة الإبتدائية.

والمرحلة المتوسطة :

حصلت الطالبة كوثر صادق الخميس على المركز الثاني والطالبة ريتاج قاسم آل حسين على المركز الثالث.

 حصلت الطالبة جود عبد المحسن ابراهيم على المركز الأول في أولمبياد الرياضيات

حصلت الطالبة وسام سمير علي على المركز الثاني في أولمبياد الرياضيات.

وحصلت الطالبة جود جلال آل طالب على المركز الأول في أولمبياد الرياضيات.

وحصلت الطالبة طيبة علي آل حمود على المركز الأول في أولمبياد الكيمياء

وحصلت الطالبة نور هاني الشيخ على المركز الثاني في أولمبياد الكيمياء.

وحصلت الطالبة عايشة بسام الحارثي على المركز الثالث في أولمبياد الكيمياء

اتفاقية تعاون بين مجموعة الحصان ومؤسستي "مسك" و"إمكان"

انسجاما مع رؤيتها في قيادة التميز في التعليم وكجزء من سعيها الدؤوب لترجمة رسالتها بتقديم تعليم مرموق من خلال توفير بيئة آمنه وجاذبة ومتنوعة الثقافات لإعداد قادة للمجتمع العالمي فقد وقعت مجموعة الحصان للتعليم والتدريب على اتفاقية مسك لتدريب المعلمين بالتعاون مع مؤسستي مسك وامكان.
ويهدف البرنامج الذي سيتم تنفيذه لمدة عام دراسي كامل (من  أب 2019 وحتى حزيران 2020) لاكساب الخريجين الجدد مهارات التدريس والقيادة، كما ويزودهم بفرص للتطوع للعمل المهني. ويستهدف البرنامج الموهوبين وذوي المهارات العالية من السعوديين حديثي التخرج ضمن تخصصات العلوم و تكنولوجيا المعلومات والهندسة والرياضيات واللغة الإنجليزية.
وقال الأستاذ رشيد الحصان الرئيس العام لمجموعة الحصان للتعليم والتدريب القابضة: اعتادت مجموعة الحصان للتعليم والتدريب أن تكون رائدة في مجال التعليم والتدريب، فإنها ترى في هذا البرنامج امكانيات واعدة لدعم وتعزيز سعيها المستمر بالقيام بدور فاعل بتدريب وتمكين جيل جديد من المعلمين والمعلمات وذلك لكل ما تستشرفه المجموعة من أثر ايجابي لهذا الأمر على مستقبل عملية التعليم والتعلم في مدارس مجموعة الحصان بشكل خاص وفي المملكة العربية السعودية عامةً.
ومن ناحيته أوضح الأستاذ عبد الله بن سعيد الغامدي نائب الرئيس العام للتعليم والتدريب أن مشاركة مجموعة الحصان للتعليم والتدريب في هذا البرنامج التطوعي الوطني كجزء من التزامها العميق والمخلص للعب دور الشريك الفاعل في أنشطة الخدمة المجتمعية، وأن المجموعة تدرك أهمية التعليم بالنسبة للجيل الناشيء، وتطمح بشكل مستمرلتطوير عملية التعليم واالتعلم، كما وتؤمن بضرورة الاستثمار في اعداد جيل مهني جديد من المعلمين .
وأضاف: يأتي برنامج مسك لتدريب المعلمين المتدربين محققا لكل ما سبق من أهداف وذلك على مستويات متعدده:
رفد المجتمع المحلي بمعلمين جدد مدربين بشكل جيد ومؤهلين للقيام بالعمل في المدارس العالمية.
ترسيخ ثقافة التعلم المستمر مدى الحياة وذلك من خلال تدريب عدد من المعلمين الخبراء في مدارس المجموعة لاحتضان المعلمين المتدربين خلال فترة التدريب. 
المساهمه الفاعلة في تخفيض نسبة البطالة بين الخريجين الجدد.
وكما نتوقع من البرنامج أن:
يساعد في خلق مجتمعات تعلم داخل المدارس التابعة للمجموعة وفي المجتمع المحلي بشكل عام مما سينعكس ايجابا على كفايات المعلمين، كما وسينعكس على مهاراتهم المهنية داخل الغرف الصفية بشكل خاص وفي المدرسة بشكل عام، إضافة إلى تعزيز العلاقات بين الكادر التعليمي على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي لاحقا.